نظرية التوازن: العلاقات العائلية

نظرية التوازن العلاقات العائلية

قبل الاطلاع على محتوى هذه المقالة يمكن العودة للمقالات السابقة في هذه السلسلة:
1-نظرية التوازن: مقدمة
2-نظرية التوازن: البدايات الأولى
3-مفهوم نظرية التوازن
4-نظرية الرسم البياني والتوازن
5-نظرية التوازن الاجتماعي
6-نظرية التوازن: الحالة في مصر 1956
7-نظرية التوازن: الحالة الهنغارية 1956
8-نظرية التوازن: العلاقات بين الأمم
9-نظرية التوازن: الصراع في سوريا 2011
10-نظرية التوازن: سباقات NASCAR
11-نظرية التوازن: الدوري الإنجليزي الممتاز
12-نظرية التوازن: العنف بين العصابات

سنشرح في هذه المقالة موضوع نظرية التوازن ودورها في العلاقات العائلية، حيث سيتم التركيز على علاقات الجيل الواحد (مثل العلاقة بين الأخوة) وعلاقات الأجيال (مثل العلاقة بين الآباء والأبناء).

عروض أمازون

علاقات الجيل الواحد (intragenerational):

هذا النوع من العلاقات (بين الأخوة/الأقرباء/الأصدقاء من نفس الجيل) لا يختلف عن الأفكار الأساسية التي ذكرناها سابقاً بخصوص التوازن وحالاته، حيث أشرنا إلى أنَّ الناس تميل إلى تحقيق التطابق بين العناصر المختلفة عند تشكيل انطباعاتهم المُتعلِّقة بالعلاقات الشخصية، فمثلاً تتحقَّق حالة التوازن عندما نُحب شخصاً محبوباً من قبل صديق/أخ لنا أو عندما لا نُحب شخص غير محبوب من قبل صديق/أخ لنا. وكمثال على ذلك سنقوم بتوضيح تجربة إحدى الأمهات مع أطفالها قبل وبعد الحصول على مولود ثالث جديد كما هو موضح في الشكل التالي:

علاقة بين ثلاثة أخوة
شكل (1): علاقة بين ثلاثة أخوة

حيث وصفت الأم تجربة قدوم مولود ثالث إلى الأسرة وانتقالها من رعاية طفلين إلى رعاية ثلاثة أطفال،

باقي محتوى هذه المقالة حصري بالمشتركين بالمدونة، يمكن الاشتراك مجاناً بالقائمة البريدية للمدونة للوصول لجميع مقالات نظرية التوازن، كما يمكن طلب النسخة الإلكترونية الكاملة لكتاب “مقدمة في نظرية التوازن” عبر الرابط التالي:

كتاب مقدمة في نظرية التوازن

الاشتراك لمواصلة القراءة

اشترك للوصول إلى الجزء المتبقي من هذه التدوينة ومحتوى آخر للمشتركين فقط.

FLANKER internet content provider

فلانكر لإمداد مواقع الانترنت بالمحتويات هي شركة متعددة الخدمات مقرها واحة دبي للسيليكون، نحن نقدم مجموعة واسعة من الخدمات التي تشمل:
-تصميم وإدارة مواقع الويب وتزويدها بالمحتوى.
-تحسين محركات البحث (SEO).
-إعداد الكتب ومختلف المنشورات للنشر الورقي والإلكتروني.
-التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتدوين.