الاسم: شيجيو شينجو.
البلد: اليابان.
الولادة: 1909 (ساغا _ اليابان)/ الوفاة: 1990 (طوكيو).
التعليم: 1930: البكالوريوس في الهندسة الصناعية من كلية (Yamanashi) التقنية.

الحياة والعمل:
مستشار ومدرب إداري في الهندسة الصناعية وإدارة الأعمال ومهندس صناعي ياباني، يُعتبر خبيرًا ورائدًا في العالم في ممارسات التصنيع ونظام إنتاج تويوتا، بعد تخرجه عمل في مصنع السكك الحديدية التايوانية في (Taipei)، وكان مسؤولاً عن قياس فعالية الإنتاج في المصنع، وفي عام 1943 عمل شينغو مديراً للإنتاج في مصنع (Amano) في يوكوهاما، وكان لعمله قيمة كبيرة لأنه أدى إلى مضاعفة إنتاجية المصنع، وفي عام 1945 وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بدأ شينغو العمل كمستشار في جمعية الإدارة اليابانية (JMA)، حيث كان مسؤولاً عن تقديم استشارات للمنظمات حول تحسين الإدارة وعمليات الإنتاج، ومن عملاءه الذين عمل معهم شركات (Mazda) و(Mitsubishi)، وعام 1950 عرض على شينغو العمل في شركة تويوتا حيث كان مسؤولاً عن عمليات التدريب التي ساهمت لاحقاً في تخفيض وقت الإعداد (Set up times) والقضاء على الأخطاء البشرية والفنية في آلات تويوتا، مما أدى إلى تقليل وقت الإعداد لكل عملية من ساعتين إلى ساعة واحدة، وقد تطور المفهوم عالمياً ليعرف في وقت لاحق باسم (SMED)، وبحلول عام 1977 أشار شينغو أنه لإنجاز عمليات الإنتاج بعيوب صفرية يجب الأخذ بعين الاعتبار السمة الإنسانية في ديناميكية المصنع وهو ما غفل عنه سابقاً مهندسي الإنتاج، وقد يكون شينغو معروفًا بشكل أفضل في الغرب عنه في اليابان كنتيجة لاجتماعه مع نورمان بودك، وهو رجل أعمال أمريكي ومؤسس شركة (Productivity Inc) في الولايات المتحدة الأمريكية، في عام 1981 سافر بودك إلى اليابان للتعرف على نظام إنتاج تويوتا ووقع على كتب شينغو، حيث كتب شينغو دراسته عن نظام إنتاج تويوتا باللغة اليابانية وترجمها _ترجمة سيئة_ إلى اللغة الإنجليزية عام 1980، حيث كان من الأشخاص القلائل الذين لديهم فهم في أنظمة ضبط الجودة اليابانية، وقد أخذ (بودك) أكبر عدد ممكن من نسخ هذا الكتاب إلى الولايات المتحدة ورتب لترجمة كتب شينغو الأخرى إلى اللغة الإنجليزية، وقام (بودك) أيضاً بجلب شينغو لإلقاء محاضرات في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم التشكيك بأهمية مساهمات شينغو في بعض الأحيان ولكن تم تأكيدها بشكل كبير من قبل آراء معاصريه الذين رأوه كمساهم في المفاهيم الأساسية لـ (TPS) مثل نظام في الوقت المحدد (Just in time) ونظام السحب (pull) الذي تم إنشاؤه من قبل تويوتا والباحث (تاييشي أوهنو).

أهم المنشورات:
- 1988: كتاب (نظام شينغو للتحسين المستمر).
- 1985: كتاب (ثورة في التصنيع: نظام “SMED”).
- 1982: كتاب (دراسة نظام إنتاج تويوتا من وجهة نظر صناعية).
- 1981: كتاب (نظام إنتاج تويوتا).

الجوائز الدولية وشهادات التقدير:
- 1970: جائزة (ميدالية الشريط الأصفر).
المصادر: (Wikipedia.com)، (www.sites.google.com)، (www.toolshero.com).

يمكن الاشتراك لتلقي آخر التدوينات فور نشرها بالإضافة إلى تحميل جميع محتويات المدونة الحالية عبر ملف مضغوط واحد:
*-يُرجى تفقد البريد الوارد أو البريد غير الهام والاشتراك لمتابعة المدونة، بعدها سيتم إرسال جميع محتويات المدونة برابط عبر البريد الإلكتروني المسجل به.
مقالة شيجيو شينجو بواسطة مدونة فرحان مرخصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف – الترخيص بالمثل 4.0 دولي.




